ناصح Admin
المساهمات : 137 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: احكام الوضوء الجمعة يوليو 17, 2009 5:00 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أحكام الوضوء:ـ
1- إذا أراد المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول : ( بسم الله ) لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه . -2 ثم يُسن أن يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه. 3- ثم يتمضمض ، أي : يدير الماء في فمه ، ثم يخرجه . 4- ثم يستنشق ، أي يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه ، ثم يستنثر ، أي يخرجه من أنفه -5 ويُستحب أن يُبَالغ في الاستنشاق (أي يستنشق بقوة) إلا إذا كان صائماً ، فإنه لا يُبالغ ، خشية أن يدخل الماء إلى جوفه ، لقوله صلى الله عليه وسلم (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) 6- ثم يغسل وجهه ، وحدُّ الوجه طولاً : من منابت شعر الرأس ، إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً . 7- والشعر الذي في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره ، لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء 8-ثم يغسل يديه مع المرفقين ، لقوله تعالى ( وأيديكم إلى المرافق ) 9- ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى مؤخرة رأسه ثم يعود إلى مقدمة رأسه مرة أخرى ، ثم يمسح أذنيه بما بقي على يديه من ماء الرأس 10- ثم يغسل رجليه مع الكعبين ، لقوله تعالى { وأرجلكم إلى الكعبين { والكعبان هما العظمان البارزان في أسفل الساق، ويجب غسلهما مع الرجل . 11- من كان مقطوع الرجل أو اليد ، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله، فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها ، غسل رأس العضو . 12- ثم يقول بعد فراغه من الوضوء : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) . 13- يجب على المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع ، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله . 14- يباح أن يُنشف المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء . سنن الوضوء -: 1. يُسَن للمسلم أن يتسوك عند وضوءه ، أي قبل أن يبدأ وضوءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) . 2. يُسَن للمسلم أن يغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يبدأ وضوءه – كما سبق، إلا إذا كان قائماً من النوم ، فإنه يجب عليه غسلهما ثلاثاً قبل وضوءه ، لأنه قد يكون فيهما أذى وهو لا يشعر ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) 3. تُسَن المبالغة في الاستنشاق ، كما سبق . 4. يُسَن للمسلم عند غسل وجهه أن يُخلل لحيته إذا كانت كثيفة ( كما سبق ) 5. يُسَن للمسلم عند غسل يديه ورجليه أن يخلل أصابعهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وخلل بين الأصابع ) . 6. يُسَن للمسلم أن يبدأ في وضوءه بأعضائه اليمنى قبل اليسرى ، أي أن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى ، والرجل اليمنى قبل الرجل اليسرى . 7. يُسَن للمسلم أن يغسل أعضاءه في الوضوء مرتين أو ثلاث مرات ولا يزيد على الثلاث ، أما الرأس فإن لا يمسحه أكثر من مسحة واحدة . 8. يُسَن للمسلم أن لا يسرف في ماء الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال: ( من زاد فقد أساء وظلم ( نواقض الوضوء: - ينتقض وضوء المسلم بهذه الأشياء : 1. الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط . 2. الريح الخارجة من الدُبر . 3. زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء . 4. لمس الفَرْج باليد بشهوة ، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً ) * شرب لبن الإبل لا ينقض الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر قوماً أن يشربوا من ألبان إبل الصدقة ، ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك .
ما يَحْرم على الـمُحْدث : إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ، فإنه يَحْرم عليه التالي : 1. لمس المصحف ، لقوله صلى الله عليه وسلم في كتابه إلى أهل اليمن ( لا يمس القرآن إلا طاهر ( .2أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث . 3. الصلاة ، فلا يجوز للمُحْدث أن يصلي حتىيتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاةً بغير طهور ( * يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود . 4. الطواف ، فلا يجوز للمُحْدث أن يطوفبالكعبة حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( الطواف بالبيت صلاة ). ولأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل طوافه . تنبيه مهم : لا يشترط للوضوء أن يغسل المسلم فرجه ، لأن غسل الفرج ( القُبُل أو الدُبُر ) يكون بعد البول أو الغائط ، ولا دخل له بالوضوء ، ويسمى الاستنجاء. | |
|